البحوث الزراعية وانكيوب ينظمان دورة في نظام التتبع للمنتج الزراعي
5/28/2023

نظم المركز الوطني للبحوث الزراعية بالتعاون مع مركز انكيوب للإبداع التابع لشركة انكيوب، دورة متقدمة لتتبع سلاسل توريد المنتج الزراعي الأردني .

أكد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أهمية الدورة في بناء قدرات المزارعين الزراعيين والمرشدين والسيدات الريفيات في مدارس المزارعين الحقلية حول سلاسل تتبع المنتج من خلال تطبيق انظمة تتبع المنتج ومراقبته خلال عملية الإنتاج والأمر الذي سيعزز الأمن الغذائي من خلال تسليط الضوء على جودة المنتج وسلامته وتوظيف الإبتكار التكنولوجي وتعزيز الثقة بالمنتج الأردني الأمر الذي سينعكس إيجابا على القيمة التسويقية وإيجاد منافذ تسويقية جديد تعزز استدامة القطاع الزراعي وتحقيق التنمية الزراعية الشاملة .

وقال السيد أحمد عرفات، الرئيس التنفيذي لحلول التعقب في شركة انكيوب كجزء من مسؤولية شركة انكيوب اتجاه مجتمعاتها فان هذه الدورة تهدف الى اعداد مختصين معتمدين ومعترف بشهاداتهم دوليًا في مجال سلامة الغذاء، و كيفية تحقيق متطلبات المعايير الدولية لجودة وسلامة الغذاء وشرح أهداف وأهمية تطبيق نظام التتبع والتعقب.

وأضاف عرفات ان الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة بالأمور ذات العلاقة بالأمان الغذائي، موضحا أن الهدف الرئيسي لهذه الدورة هو تعزيز الشفافية والثقة بالمنتجات من خلال تطبيق أنظمة تتبع المنتج ومراقبته خلال عملية الانتاج، مما يعود بالنفع على جميع الجهات وخاصة المنتج الوطني، لافتاً الى الهدف الأسمى لديها وهو سلامة المواطن أولا وحماية البيئة والسلامة العامة والمساهمة في دعم وتطويرالاقتصاد الوطني من خلال الابتكار التكنولوجي والفكري. وعلاوة على ذلك توظيف الخبرة في الحلول التفاعلية المتقدمة وتقنيات التحول الرقمي اللازمة لبناء سلاسل غذائية مرنة، بالإضافة الى نشر ثقافة الأمان الغذائي.

واشتملت الدورة على التعريف بمفهوم التتبع وأهميته، والوسائل المتبعة في تطبيق أنظمة التتبع والمعايير العالمية GS1، ونظم المعلومات المستخدمة لتنفيذ عملية التتبع. وقدم محاضر الدورة الخبير الدكتور خلدون طهبوب، شرحا توضيحيا وتعريفيا عن تطبيق نظام التتبع في سلاسل التوريدات المتعلقة بالصناعات الغذائية ،حيث ان هذه الدورة معتمدة من قبل المعهد اللوجستي الكندي وجامعة McGill (مركز McGill لتقارب الصحة و الاقتصاد MCCHE).

عدد المشاهدات: 427