البحوث الزراعية: إثبات فعالية “مبيد الفبرونيل“ بمكافحة الدبور الأحمر
09/06/2020

عمان – خلصت نتائج الأبحاث التي قامت بها مديرية بحوث النحل في المركز الوطني للبحوث الزراعية، إلى إثبات فعالية “مبيد الفبرونيل” في مكافحة الدبور الأحمر والأصفر (الزقرط)، بحسب مديرة مديرية بحوث النحل، المهندسة بنان شقور.

وبينت شقور لـ”الغد”، أن المركز الوطني للبحوث الزراعية أطلق على مدار الأعوام التسعة الماضية؛ واستجابةً للشكاوى المتكررة من النحالين والمزارعين، حملة شاملة لمكافحة الدبور الأحمر على مستوى المملكة، لضمان مكافحة ناجحة وفاعلة؛ حيث خلصت نتائج الأبحاث إلى إثبات فعالية مبيد الفبرونيل في مكافحة الدبور من حيث خفض أعداد الدبور وتقليل أثره على النحل.

ويعد الدبور الأحمر والأصفر (الزقرط)؛ بحسب شقور، إحدى أهم الآفات التي تهدد قطاع تربية النحل والمحاصيل البستانية؛ خاصة العنب والتين ونخيل البلح وغيرها من المحاصيل البستانية، ويسبب إزعاجاً كبيراً للأغنام والماعز أثناء رعيها في المناطق البور، كما أنه كان سبباً في عدد من الوفيات في الأعوام السابقة.

وبينت شقور، أن قطاع تربية النحل في الأردن يلعب دوراً مهماً في تنمية القطاع الزراعي ومساهمته في مكافحة الفقر والبطالة وزيادة دخل الفرد العامل بتربية النحل، ودور النحل في تنمية الإنتاج الزراعي من خلال تلقيحه للمحاصيل الزراعية وزيادة إنتاجيتها كماً نوعاً.

وأضافت، أن هذا القطاع يتعرض للعديد من التحديات التي تتمثل في عدم توفر المرعى الرحيقي ونقص حبوب اللقاح والأحوال الجوية المتقلبة والأمراض الفيروسية التي تصيب النحل والنوزيما وحلم الفاروا والدبور الأحمر والأصفر.

وقالت شقور، إنه سيتم توزيع مبيد الفبرونيل مجاناً على النحالين والمزارعين متضمناً نشرة إرشادية لكيفية الاستخدام الآمن للمبيد.

عدد المشاهدات: 1810