شراكة بين البحوث الزراعية والاتحاد الأوروبي لمواجهة التحديات المائية
12/19/2019

عمان-البقعة

استقبل مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد وفداً من الاتحاد الأوروبي ممثلاً عن مشروع إعادة استخدام المياه غير التقليدية في الزراعة في بلدان البحر المتوسط (MENAWARA) ضم الدكتورة رولا خضرا من معهد باري في إيطاليا والدكتور خالد فهد من معهد سنتا لتكنولوجيا المياه الحديثة في إسبانيا، وذلك لبحث التعاون ضمن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي.

وتهدف هذه الزيارة إلى وضع خارطة الطريق للمشروع والذي أطلق في تونس مطلع هذا الشهر.

بدوره رحب حداد بالتعاون والشراكة الفاعلة مع الاتحاد الأوروبي والتي شأنها تطوير نوعية المياه ليتم استخدامها بصوره سليمة وآمنة بيئياً كمرحلة أولى، وإجراء تجارب تطبيقية باستخدام طرق مختلفة من الري على البرسيم، ومراقبة أثر المياه الخارجة من المحطات على نوعية المنتج وكميته وأثرها على التربة وتوعية العاملين حول ضرورة اتباع تعليمات السلامة العامة.

وأضاف حداد أن الشراكة مع الاتحاد الأوروبي تسير بالاتجاه الصحيح وأنها تنفذ بعدة مجالات حيوية من شأنها تحسين كفاءة الري وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي الزراعي، وإضافة نماذج حوكمة تشغيلية تتماشى مع الخطط الوطنية والدولية والاندماج الإجتماعي وتعزيز قدرة المؤسسات الحكومية والجهات الفاعلة غير الحكومية العاملة في هذا القطاع، علاوةً على تدريب الفنيين المعنيين والمزارعين المهتمين، وتقليل الضغط على مصادر المياه العذبة من قبل القطاع الزراعي.

وأشار الدكتور نعيم مزاهره مساعد المدير العام لشؤون البحث ومنسق المشروع إلى أن الزيارة اشتملت على جولة ميدانية إلى محطة تنقية الرمثا البحثية ومحطة تنقية المياه المستصلحة إضافةً إلى عقد لقاء مع عدد من المزارعين والاستماع إلى التحديات التي تواجههم عند استخدام المياه المعالجة. وبهدف التعرف على إمكانات المركز الفنية، فقد اطلع الوفد على مختبرات المركز البحثية، وعقد اجتماعاً تنسيقياً لمناقشة تصورات المرحلة المستقبلية للمشروع.

عدد المشاهدات: 1390