المركز الوطني للبحوث الزراعية يعقد اجتماعاً تنسيقياً لمحور مدارس المزارعين الحقلية
4/2/2019

عمان - البقعة

تحت رعاية مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد، عقد يوم أمس اجتماع تنسيقي لمحور مدارس المزارعين الحقلية والذي ينفذ المركز الوطني نشاطاته من خلال مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل "REGEP" بالتعاون مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو، بتمويل من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "ايفاد".

استهل الدكتور نزار حداد الاجتماع موضحاً أهمية عقده بهدف إطلاع الشركاء الرئيسيين في وزارة الزراعة ومدراء الزراعة المعنيين على أهم الإنجازات المتحققة خلال مراحل تنفيذ نشاطات المشروع، بالإضافة إلى نتائج وتوصيات بعثة التقييم النصفية الخاصة بالمشروع. وأضاف أن هذا الاجتماع يهدف للتركيز على الدور الكبير لهذه المدارس، كأداة للإرشاد التشاركي النوعي المتميز، في نقل وتوظيف مخرجات البحث العلمي بالشكل الأمثل وبنحو عصري يتوائم مع التطور العلمي والتكنولوجي، مع ضمان سرعة وصول المعلومة الدقيقة بالصورة المرجوة كنتيجة للعمل المشترك بين كوادر المركز الوطني البحثية وكوادر الإرشاد الزراعي في المديريات المعنية.

وفي إضافة لمساعد الأمين العام لشؤون الإرشاد، أكد على أهمية مثل هذا المشروع في تحقيق الرؤية الخاصة بتطوير عمل الإرشاد الزراعي والنهوض به لتحقيق الأهداف المرجوة، كما أعرب عن الاستعداد التام والالتزام بالتعاون مع المركز الوطني في تنفيذ أنشطة المشروع وضرورة التنسيق الكامل بين كافة الأطراف المعنية وتوحيد كافة الجهود في هذا السياق لإبراز قصص النجاح والترويج لها بطريقة سليمة وممنهجة.

من جانبه، أشار القائم بأعمال مدير المشروع من مؤسسة جيدكو إلى الدور الريادي الذي يقوم به المركز الوطني من خلال تنفيذ أنشطة محور مدارس المزارعين الحقلية وما يساهم به لضمان وصول مفهوم المدارس الحقلية ومخرجاتها لشريحة كبيرة من صغار المزارعين الأردنيين في المحافظات المستهدفة، من خلال إدخال العديد من التقنيات الحديثة بشكل يتناسب مع إمكانياتهم ويساهم في تقليل الأعباء المادية عليهم.

خلال الاجتماع، استعرض منسق المحور، مفهوم مدارس المزارعين الحقلية حيث قدم أهم النتائج المتحققة خلال الموسمين السابقين بالأرقام والصور وعرض أهم التقنيات التي ساهم المشروع في إدخالها وتطويرها والتي تم تبنيها من قبل المزارعين، كما تم التطرق للحديث عن خطة عمل المشروع في الموسم الحالي 2019 وأهم الأولويات التي يركز عليها المشروع مع التأكيد على أهمية التعاون بين المركز الوطني ومديريات الزراعة المعنية.

حضر الاجتماع مدراء مديريات الزراعة في كل من وادي الأردن، المفرق، جرش، السلط، عجلون، ومادبا ومدراء المراكز البحثية في المحافظات المعنية بتنفيذ نشاطات المشروع.

عدد المشاهدات: 1364